اخر الاخبارالحدث

جراد يؤكد على ضرورة تكييف منظومة التكوين والتعليم المهنين مع حاجيات سوق الشغل

أكد الوزير الأول، عبد العزيز جراد، أمس بالمدية، على ضرورة “ تكييف” منظومة التكوين والتعليم المهنين مع حاجيات سوق الشغل بهدف “إيجاد حل لمشكل البطالة”.
وقال السيد جراد خلال اشرافه ،رفقة وفد وزاري، على إعطاء إشارة انطلاق الموسم التكويني الجديد 2020/2021 ، أنه “لابد من عصرنة منظومة التكوين والتعليم المهنين وتكييفها مع حاجيات سوق الشغل” مؤكدا أنه “لابد من توفير تخصصات في التكوين تمكن الشباب من الالتحاق بسوق الشغل” وبالتالي –كما قال –«احداث توازن بين التكوين وسوق الشغل وتوجيه منظومة التكوين لحل مشكل البطالة”.
ولدى اطلاعه على سير التكوين الخاص بإصلاح العتاد الطبي بالمعهد الوطني للتكوين المهني بالمدية دعا السيد جراد الى ضرورة “اجراء تقييم لما هو موجود بالمستشفيات” و« ربط علاقات مع المخابر والمؤسسات الصحية لحل مشكل صيانة العتاد الطبي لاسيما أجهزة الأشعة”.
واضاف السيد جراد ان الدخول التكويني الجديد يكتسي “أهمية بالغة” نظرا للانقطاع الذي دام عدة أشهر بسبب جائحة كورونا التي “واجهتها الجزائر بإجراءات وتدابير أقرتها اللجنة العلمية والسلطات العليا للبلاد وعلى رأسها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون”.
ودعا في هذا الاطار القائمين على مؤسسات التكوين والتعليم المهنين وكذا المتربصين الى ضرورة مضاعفة اليقظة والسهر على احترام البرتوكول الصحي والإجراءات الوقائية حماية للصحة العمومية .
يذكر انه تم خلال إعطاء إشارة انطلاق الموسم التكويني من المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني للمدية الوقوف دقيقة صمت ترحما على أرواح ضحايا فيروس كورونا من أطباء واطارات وعمال مختلف القطاعات وكذا المواطنين
راد يضع حجر الأساس لمشروع 1.267 سكن عدل ب«بني عطلي” بالمدية

أشرف الوزير الأول عبد العزيز جراد، بالمدية، على وضع حجر الأساس لمشروع 1.267 وحدة سكنية من صيغة البيع بالإيجار “عدل” ببني عطلي، شمال الولاية.
واستمع السيد جراد بالمناسبة لعرض قدمه المدير العام للوكالة الوطنية لتطوير السكن و تحسينه “عدل” محمد طارق لعريبي حول هذا المشروع السكني “الهام”، الذي يمتد على مساحة 25 هكتار, على أن يتم تجهيزه بكل المرافق العمومية التي من شأنها ضمان إطار معيشي مريح للسكان.
وسيتم ربط هذا المشروع السكني الهام من الشمال بالطريق السريع الشفة-المدية ومن الغرب بالطريق الإجتنابي الشمالي لمدينة المدية الذي يوجد حاليا في طور الانجاز، حسبما جاء في ذات العرض.
يشار إلى أن القطعة الأرضية التي سيبنى فيها هذا المشروع والتي تقع عند المدخل الشمالي لمدينة المدية، تم دمجها ضمن المحافظة العقارية الموجهة للعمران على مستوى بلدية المدية، بعد قرار سحبها من خريطة الأراضي الفلاحية من طرف الحكومة وتخصيصها لاستقبال مشروع سكني في صيغة البيع بالإيجار “عدل” وعدد من المرافق العمومية، حسبما كشفت عنه مصالح الولاية في مايو الماضي.
يهدف قرار إلغاء الطابع الفلاحي لهذه القطعة إلى تقليص العجز الذي تعاني منه بلدية المدية فيها يتعلق بالعقار العمراني، يضيف ذات المصدر.
وخلال وضعه لحجر الأساس لهذا المشروع السكني, استمع الوزيرالأول كذلك لعرض حول وضعية قطاع السكن بالولاية, قدمته المديرة المحلية للقطاع.
وكان الوزير الأول، عبد العزيز جراد قد دشن اليوم محور الطريق السريع شمال – جنوب في مقطع شفة البرواقية الذي يمتد على مسافة 53.
وخلال زيارته التي قادته اليوم إلى ولاية المدية للإشراف على انطلاق السنة التكوينية 2020-2021 ، أكد الوزير الأول أنّ مثل هذه المشاريع البنيوية تملك أهمية استراتيجية للتنمية البلاد.
وأكد جراد، أن الجزائر ستواصل أشغال الطريق السريع شمال – جنوب الذي يبدأ من البحر الأبيض المتوسط شمالا ليصل إلى منطقة الساحل الإفريقي جنوبا.
وأشار الوزير الأول إلى أن مساحة الجزائر الكبيرة تستدعي البذل المزيد من الجهود لمواصلة تجسيد هذه المشاريع.
هذا ويقوم الوزير الأول عبد العزيز جراد بزيارة عمل إلى ولاية المدية مرفوقا بوفد وزاري حيث سيعلن عن انطلاق السنة التكوينية 2021/2020 كما سيتفقد مشاريع ذات طابع اجتماعي وأخرى تنموية”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى