اخر الاخبارالحدث

التجارة الإلكترونية: إطلاق بوابة إلكترونية مخصصة للتجار عبر الانترنت قريبا

أكد المدير العام لمجموعة المصالح في سوق المال الالكتروني، مجيد مسعودان، أمس بالجزائر العاصمة، انه سيتم “خلال عشرة ايام” انشاء بوابة الكترونية تسمح للتجار عبر الواب بولوج ارضية الدفع الالكتروني.
و اوضح السيد مسعودان، خلال ندوة حول “الفرص الجديدة للتحول الرقمي في الاقتصاد و المالية” المنظم في اطار صالون تكنولوجيا الاعلام و الاتصال، ان هذه البوابة قد تم “اختبارها و استكمالها”.

و اضاف انه لم يتبقى الا وضعها على الشبكة، و سيتم ذلك خلال عشرة ايام “كأقصى تقدير” و ذلك “بعد استكمال بعض الاجراءات الادارية”.
و تابع قوله، ان هذه البوابة ستكون “كشباك موحد” يسمح بتجسيد جميع مراحل ادماج ارضية الدفع الالكتروني عبر الانترنت “لطلب التصديق”، مضيفا ان هذا الحل سيجنب التجار عبر الويب التوجه مباشرة الى البنوك او الى شركة المعاملات البيبنكية و المالية او بريد الجزائر.
كما تهدف هذه البوابة -حسب ذات المسؤول- الى “ربط العلاقات بين مطوري وحدات الدفع المصدق عليها مع التجار”، مضيفا ان هذه البوابة ستسمح خاصة للتجار عبر الواب الذين لا يملكون توطينا بنكيا، بان تفحص من قبل البنوك لأجل توطين حساباتهم البنكية.
و في مرحلة ثانية، فان هذه البوابة ستدرج ضمن مقدمي الخدمات على غرار الارضيات اللوجيستية و النقل و حتى شركات التأمين الذين سيتم ربطهم بالتجار الالكترونيين، يضيف السيد مسعودان- مشيرا الى الجانب “التطوري” لهذه البوابة التي “ستستعين بالإحصائيات و التقارير” من اجل “تحليل سلوك الفاعلين في النظام البيئي و ادخال التصحيحات الضرورية”.
كما اعلن السيد مسعودان، عن تنظيم ندوة عبر الانترنت بعد اطلاق هذا البوابة، من اجل توضيح كيفية عملها و الدخول اليها بالنسبة لجميع الفاعلين في التجارة الالكترونية بما في ذلك التجار و البنوك و سلطات التصديق.
و في معرض تطرقه للتحول الرقمي الجاري في مجال البنوك و التأمينات، اوضح ذات المسؤول ان التكنولوجيا المالية و المؤسسات الناشئة مطالبة بتبسيط العملية من اجل السماح للبنوك و التأمينات بزيادة زبائنهم، منوها بالمناسبة بتكريس الامضاء و التصديق الالكتروني التي اعتبرها “تقدما كبيرا” جاء ليعزز امن التحول الرقمي.

بورصة: ادخال التعامل الالكتروني في البورصة، قريبا

من جانبه اوضح المدير العام لشركة تسيير بورصة القيم، يزيد بن موهوب، ان التكنولوجيا المالية كانت احدى الوسائل لتحقيق “الادماج المالي” وجلب المال المتداول في السوق الموازية، معتبرا اياها “حجر الاساس” الذي من شانه تحويل مشهد القطاع المالي الجزائري كليا.
و اوضح في ذات السياق ان النظام البيئي للتكنولوجيا المالية، جاء مع حلول مبتكرة طورتها مؤسسات ناشئة قادرة على تقديم منتجاتها مباشرة في الاسواق الدولية : في افريقيا و اوروبا او حتى في امريكا.
كما صرح السيد بن موهوب، ان بورصة الجزائر تعمل على انشاء سوق مخصصة للمؤسسات الناشئة داعيا الى تغيير نموذج تمويل المشاريع القائم على القروض البنكية و الذهاب نحو طرق جديدة لجمع الاموال من اجل الاستجابة لاحتياجات تمويل المؤسسات التي تأثرت بالأزمة المالية و الصحية.
و اضاف في ذات السياق، انه سيتم “قريبا” انشاء نظام معلوماتي و التعامل الالكتروني في البورصة، مما سيسمح لبورصة الجزائر “بالانسجام مع معايير البورصات الدولية الاخرى”.

من جانبه اشار الرئيس المدير العام لشركة التامين ماسير، محمد حكيم سوفي، الى ان “القوانين اصبحت لا تستجيب للمتطلبات الراهنة” في المجال المالي، موصيا بتمكين المؤسسات الناشئة من ولوج النشاطات المقننة على غرار التأمينات و البنوك التي “تعتبر الاهم من حيث رقم الاعمال”، مع ابقائهم “تحت سلطة الدولة”.
كما دعا الى اتخاذ قرارات “شجاعة” من اجل تشجيع الزبائن على استعمال الدفع الالكتروني، باقتراح “خفض نسبة الرسم على القيمة المضافة”، فيما يخص المعاملات الالكترونية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى