دولي

الرجوب: ميثاق شرف فصائلي لضبط العملية الانتخابية

رام الله: قال جبريل الرجوب، أمين سر اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، أمس ، إن الفصائل الفلسطينية المجتمعة في القاهرة، ستُقر “وثيقة شرف” لضبط العملية الانتخابية.
وأضاف في حديثه لإذاعة صوت فلسطين (رسمية) أن الميثاق سيُشكّل “ضابط إيقاع ومدونة سلوكية، لكل القوى السياسية والشعب الفلسطيني، لضبط إيقاعنا كلنا، وسلوكنا في العملية الانتخابية”.
وستجرى الانتخابات التشريعية لاختيار 132 نائبا يوم 22 مايو/أيار، وفق نظام التمثيل النسبي الكامل، في حين ستجرى انتخابات الرئاسة الفلسطينية يوم 31 يوليو/تموز، والمجلس الوطني (لفلسطينيي الخارج) في 31 أغسطس/آب.
وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية أن فتح باب الترشح للانتخابات التشريعية يبدأ يوم 20 آذار/ مارس، ولمدة 12 يوماً، وينتهي مساء يوم 31 من الشهر ذاته.وأضاف الرجوب أن الانتخابات التشريعية القادمة “يجب أن تكون خالية من كل مظاهر التوتر والتخوين أو ما يقودنا إلى عنف”.
واكتمل، الإثنين، وصول الفصائل الفلسطينية إلى القاهرة تمهيدا لحوارات حول ملفي الانتخابات التشريعية، وتشكيل المجلس الوطني يومي الثلاثاء والأربعاء.
وذكر الرجوب أن الهدف من الحوارات “هو تذليل كل ما من شأنه أن يُعطّل أو يحدث خللا في المسار الديمقراطي الذي سلكناه لإنهاء الانقسام وبناء شراكة وتجديد شرعية النظام السياسي من خلال صندوق الاقتراع”.
وقال إن الحوار سيكون في جلستين: الأولى تتعلق بانتخابات المجلس التشريعي بمشاركة المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية، (هشام كحيل)، و(علي مهنا) المستشار القانوني للرئيس الفلسطيني، وخلالها سيتم تبادل الآراء حول الآليات الصحيحة لإجراء العملية الانتخابية وفق القانون والنظم واللوائح المعمول بها لدى السلطة.
أما الجلسة الثانية، فقال الرجوب إنها ستكون حول المجلس الوطني، وبمشاركة من رئاسة المجلس الحالية، باعتباره المحطة الأخيرة في المسار الديمقراطي، مضيفا “رئاسة الوطني ستستمع لمداخلات الأمناء العامين”.
وذكر أن النقاش يتعلق بإجراء انتخابات لأعضاء المجلس حيثما أمكن، وبالتوافق في الأماكن التي لا يمكن إجراء الانتخابات فيها، إضافة إلى مناقشة مسألة عدد الأعضاء.
وفي يناير/كانون ثاني الماضي، قال أمين سر المجلس الوطني الفلسطيني، محمد صبيح، إن القوى والفصائل توافقت على تقليص عدد أعضاء “المجلس الوطني” من 765 إلى 350.وبعد جلستي الحوار، قال الرجوب إن الفصائل ستقر “ميثاق الشرف، وهي بمثابة مدونة سلوكية لإدارة العملية الحملة الانتخابية”.وعُقدت آخر انتخابات فلسطينية للمجلس التشريعي (البرلمان) مطلع 2006، وأسفرت عن فوز “حماس” بالأغلبية، وسبقتها بعام آخر انتخابات رئاسية فاز فيها الرئيس الحالي محمود عباس.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى