ثقافي

الفنان التشكيلي الباهي بلخيري يعرض أعماله في الجزائر العاصمة

افتتح، أول أمس ، برواق “إفرو ديزاين” بالجزائر العاصمة، معرض الأعمال العصرية للفنان الرسام التشكيلي الباهي بلخيري تحت عنوان “الباهي في قلب إفريقيا”، خصصت للقارة الإفريقية.
ونظم هذا المعرض الذي يستمر إلى غاية 10 فبراير برواق “إفرو ديزاين” الكائن بنهج كريم بلقاسم بالجزائر العاصمة، في إطار اليوم العالمي للثقافة الإفريقية والثقافة ذات الأصول الإفريقية، المصادف ل24 يناير من كل سنة، مع التقيد الصارم بالإجراءات الصحية الخاصة بالوقاية من جائحة كوفيد-19.
وهناك عشرات اللوحات دون عناوين بأحجام مختلفة، ثمرة عمل جمالي رائع أنجز بتقنية ممزوجة مع الأكريليك والزيت، تظهر شخصيات من النساء والرجال، تعبر عن مشاعر قوية ذات الصلة بالتقاليد والثقافة الافريقية، وكذا انشغالات وتطلعات شعوب هذه القارة.
ويستطيع الزوار من خلال هذه اللوحات العشرة التي أنجزت بإتقان مع ألوان سائدة وزاهية، اكتشاف مختلف أحوال الانسان من حيث المعاناة ومخاطر الاحتباس الحراري والغضب والحكمة والرفاه والسكينة القصوى وحتى الطموح والعزم والمقاومة.
وصرحت مُؤسِسة فضاء “إفرو ديزاين”، أمال بارة قاسمي، أن “الباهي في قلب إفريقيا” عبارة عن معرض “مواضيعي”، أراد من خلاله الفنان التشكيلي الباهي بلخيري إبراز “نظرة وجيهة لواقع هذه القارة الكبيرة”.
ولد الفنان التشكيلي العصامي الباهي بلخيري سنة 1994 بالجلفة، وكانت بداياته في الفن عندما كان تلميذا في الثانوية، إذ استرعت موهبته الراقية انتباه أساتذته.
ومن ثم، قرر الاستمرار على هذا النهج الذي سطره شغفه في التوثيق والتكوين الذاتي والبحث مع تجربة العديد من المجالات الفنية على غرار النحت، حيث استطاع ابتكار لمسته الخاصة من خلال مزج الأنواع والتقنيات لإبراز صورة لعروضه الفردية بالجلفة والجزائر العاصمة والأغواط وعين تيموشنت وحتى تونس.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى