اخر الاخبارالحدث

بوقدوم : الجزائر تجدد دعمها لجهود السلطات الليبية لاعادة الاستقرار للبلاد

جدد وزير الشؤون الخارجية السيد صبري بوقدوم، أمس ، دعم الجزائر لجهود السلطات الليبية لاعادة الاستقرار السياسي والامني بليبيا وتحقيق المصالحة الوطنية بين كافة أطراف الشعب الليبي.
وقال السيد بوقدوم في كلمته الافتتاحية للمنتدى الإقتصادي الجزائري-الليبي بالجزائر “اجدد دعم الجزائر لجهود السلطات الليبية مجسدة في المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية ،لاعادة الاستقرار السياسي والامني لليبيا وتحقيق المصالحة الوطنية بين كافة أطراف الشعب الليبي وتوحيد مؤسسات الدولة وتقويتها ، تمهيدا لأجراء إنتخابات عامة حرة ونزيهة تصون سلامة ووحدة التراب الليبي وتضع ليبيا على سكة اعادة الاعمار والازدهار والنمو”.
وضع آخر الترتيبات لفتح المعبر الحدودي الدبداب-غدامس
وكشف صبري بوقدومأن الجزائر، تبعا لتعليمات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، القاضية باعادة فتح المعبر الحدودي الدبداب-غدامس، بصدد وضع الترتيبات اللوجستية و التقنية الأخيرة من أجل فتح هذا المعبر بالتنسيق مع الجانب الليبي.
كما أعلن بوقدوم، في مداخلته أن “الجانبين يعكفان على استكمال المحادثات النهائية لاعادة فتح الخط البحري الرابط بين طرابلس و الجزائر العاصمة لاستغلال نقل السلع و البضائع”.
وأكد الوزير ان “طموح الجزائر في الشراكة الاقتصادية المنشودة مع ليبيا اكبر من ان يقتصر على الرفع من المبادلات التجارية و انما يتعداه الى تشجيع تدفق الاستثمارات المباشرة المتبادلة و انشاء الشراكات المختلطة و الاشتراك في راس مال المؤسسات و غير ذلك من الاليات الكفيلة بالاستغلال الامثل لفرص التعاون الكبيرة بين بلدينا”.
و من أجل تحقيق هذا المسعى الاستراتيجي اتخذت السلطات الجزائرية مجموعة من القرارات و التدابير الكفيلة بتوفير الاطار المؤسساتي و القانوني بما يمكن المبادرين الاقتصاديين و رجال الاعمال الجزائريين و الليبيين من اطلاق مشاريع تعاون و شراكات ترتقي الى مستوى المؤهلات الكبيرة التي يتمتع بها اقتصاد البلدين، يضيف السيد بوقدوم.
ويهدف المنتدى، الذي يشارك فيه زهاء 150 متعامل ليبي و 250 متعامل جزائري، يمثلون مختلف القطاعات الاقتصادية، إلى “تعزيز التعاون الاقتصادي و التجاري  بين الجزائر و ليبيا وبحث فرص الشراكات الثنائية المتاحة”، حسب مديرية ترقية  ودعم المبادلات الاقتصادية بوزارة الشؤون الخارجية التي نظمت المنتدى بالتعاون مع وزارة التجارة والغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة.
ومن أبرز مجالات التعاون المعنية بالمنتدى الطاقة و المنتجات الفلاحية و  المواد الغذائية و الآلات الصناعية و الفلاحية و الصحة و المنتجات الصيدلانية  والالكترونيك و التجهيزات الكهرومنزلية والأشغال العمومية و مواد البناء و الورق و التربية والسياحة و مكاتب الدراسات والخدمات.
وموازاة مع المنتدى، سينظم معرض خاص بالمنتجات الجزائرية من سلع و خدمات بقصر المعارض (الصنوبر البحري) يوم والاثنين.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى