محلي

لوجيستيك: لوجيترانس و جامعة تمنراست يوقعان إتفاقية شراكة لتكوين الطلبة

وقع المجمع العمومي للنقل البري للبضائع و اللوجستيك “ لوجيترانس” وجامعة تمنراست، بتمنراست، اتفاقية شراكة و تعاون تهدف لتكوين الطلبة الجامعيين في التخصصات المرتبطة بنشاط النقل و اللوجيستيك و إدماجهم في مناصب شغل.
و وقع الاتفاق بالأحرف الأولى كل من الرئيس المدير العام للمجمع، السيد كيني بوعلام، و مدير جامعة تمنراست، البروفيسور شوشة عبد الغني، بحضور إطارات ومدراء عامين من المجمع والجامعة.

و تندرج الاتفاقية في إطار التحضيرات الجارية من طرف المجمع لإطلاق القاعدة اللوجيستية بولاية تمنراست التي تجري بها الأشغال حاليا بنسب متقدمة، وتضم فروع وكالة تسيير الشحن الجزائر(أجيفال) و فرع المؤسسة الوطنية للنقل البري و فرع لوجيترانس الدولي.
و يتم في هذا الإطار تجهيز الموارد البشرية اللازمة لتسيير هذه القاعدة، قصد تمكين الطلبة في الولاية من مناصب شغل و تكوين متخصص.
و أوضح الرئيس المدير العام للمجمع بالمناسبة  أن اتفاقية الشراكة “تحمل بعدا اجتماعيا ومعنويا لسكان المنطقة من خلال فتح المجال لتكوين الطلبة الجامعيين و توظيفهم ، في اطار السياسة المنتهجة من طرف المجمع للتكفل بتأطير اليد العاملة وترك المؤسسة لأبناء المنطقة”.
و تابع السيد كيني يقول :« نمهد الطريق، باعتبارنا الاوائل في هذه المنطقة، لقدوم مؤسسات أخرى لتجد اطارات مكونين جاهزين للاعتماد عليهم في وظائف بالمنطقة .. نحتاج للطلبة الناجحين في الرياضيات التطبيقية و علوم التسيير و المهندسين، والجامعة تزخر بالكثير منهم”.
و يتم العمل، بالتنسيق مع جامعة قسنطينة، في إطار اجراءات اللامركزية، لنقل التكوين في تخصصات النقل و اللوجيستيك الى جامعة تمنراست.
و يتكفل المجمع عبر فروعه في تمنراست التي ستدخل الخدمة قريبا، بتكوين الطلبة و تمكينهم من راتب إلى غاية إدماجهم في المجمع بمساعدة إطارات مركزيين ذوي كفاءة مكلفين بنقل خبراتهم لليد العاملة المحلية ثم الانسحاب و ترك التسيير الكلي للعمال المحليين.
وترمي هذه الإجراءات الى تموين اليد العاملة المحلية وتفادي جلب اليد العاملة من الولايات المجاورة لدعم السكان المحليين من جهة  وترشيد نفقات المجمع من جهة أخرى. كما يعتزم المجمع أيضا توظيف سائقين وأعوان أمن ووقاية وميكانيكيين من الولاية.
ويعتزم الرئيس المدير العام للمجمع القيام بزيارة تفقدية للقاعدة اللوجيستية بعد شهر رمضان ، للوقوف على تقدم الأشغال وسير الاتفاقية. من جهته، ثمن البروفيسور شوشة المجهودات التي يبذلها المجمع في تطوير المحيط السوسيو-اقتصادي في الولاية وإدماج الكلية في عالم الشغل.
وقال إن المجمع اقترح حلولا ناجعة  في مجال التكوين والتوظيف، ما يسمح للطلبة بالخضوع للتكوين الميداني  في المجالات المرتبطة بالنقل و اللوجيستيك. و  ستسفيد 3 معاهد في الولاية من الاتفاقية، و هي معاهد العلوم و التكنولوجيا والاقتصاد والتسيير والعلوم السياسية. و أكد بالمناسبة استمرار مساعي الجامعة بالتنسيق مع المجمع لفتح  مستوى الماستر في النقل البري بجامعة تمنراست، بالتعاون مع جامعة قسنطينة.
=
و تأسف البروفيسور شوشة لعدم وجود نسيج صناعي او منطقة نشاطات بالولاية قادرة على استقطاب خريجي الجامعة واستقطاب نشاطات اقتصادية، داعيا الى توفير الكهرباء والماء والغاز والألياف البصرية التي تساعد المتعاملين في اقامة نشاطات بالمنطقة بما يعود بالفائدة على الطلبة والولاية ككل.
من جهتها، أكدت رئيسة  مركز فرع اجيفال (وكالة تسيير الشحن الجزائر) بتمنراست التابع لمجمع لوجيترانس، السيدة تماري حميدة، أن القاعدة اللوجيستية قيد الانجاز “بلغت مراحل متقدمة من الانجاز”.
و تبعد هذه القاعدة، التي عاينتها واج، ب15 كم عن مركز ولاية تمنراست، و تتربع على 16 هكتار. و تضم القاعدة مكاتب ادارية للفروع الثلاثة للمجمع ومحطة خدماتية تتوفر على خدمات الإطعام والراحة للعمال ومساحة تجارية و مواقف للمركبات، الى جانب قاعدة لشحن السلع و معالجتها وتوضيبها (ميناء جاف).
و حسب السيدة تماري، فان السكان المحليين سيما الشباب يتطلعون لاستكمال هذا المشروع الهام الذي يعد بالنسبة لهم متنفسا لخلق مناصب شغل جديدة وتفعيل النشاط الاقتصادي بالمنطقة .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى