اخر الاخبارالحدث

محروقات: سوناطراك توقع على مذكرة تفاهم مع شركة إكوينور النرويجية 

وقعت شركة سوناطراك وشركة إكوينور النرويجية أمس بالجزائر العاصمة على مذكرة تفاهم لبحث فرص التعاون في مجالات استكشاف المحروقات وإنتاجها في الجزائر ودوليا.كما تتعلق الاتفاقية بالتعاون في مجال حماية البيئة والتقنيات الجديدة والأداء العملياتي المتعلق بالمحروقات.
وتهدف سوناطراك، من خلال مذكرة التفاهم هذه، إلى تمديد شراكتها الحالية مع شركة إكوينور(ستاتويل سابقا) إلى ما بعد مدة العقود الحالية التي تنتهي في عام
2027 ، كما أكد الرئيس المدير العام لسوناطراك، توفيق حكار، خلال حفل التوقيع.
وأشار السيد حكار إلى أن إكوينور تمثل “شريكًا تاريخيًا” لسوناطراك مع أكثر من 15 سنة من التواجد في الجزائر، معتبرا أن هذه الاتفاقية تدل على اهتمام الشريك النرويجي بقطاع المناجم الجزائري “الذي يتضمن كميات كبيرة من الغاز والنفط” .
وقال “من ناحية أخرى ناقشنا الاستثمار مع شريكنا حول مشاريع جديدة في الخارج في دول تمثل فرص استثمارية جديدة في الغاز والنفط خاصة في إفريقيا”.
بالإضافة إلى ذلك، اتفق الشريكان على التعاون في مشاريع ما بعد المحروقات في الجزائر، وهي مشاريع الطاقة المتجددة بما في ذلك الطاقة الشمسية والهيدروجين.
وأوضح الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك قائلا:«إنها أيضًا مسألة تبادل الخبرات في قطاع الحفاظ على البيئة. نحن نعمل على تقليل آثار صناعة المحروقات على البيئة، لا سيما فيما يتعلق بانبعاثات ثاني أكسيد الكربون والبصمة الكربونية لهذه الصناعة”.
من جانبه، أشار نائب الرئيس المدير العام لشركة إكوينور، المسؤول عن أنشطة النفط والغاز الدولية، ألاسدير دارلي شبرد كوك، إلى أن هذه المذكرة يجب أن تسمح بدراسة كيف يمكن لشركتي الطاقة رفع شراكتهما، مع تقليل الانبعاثات المتسببة في الاحتباس الحراري.
ومن ثم أكد على “التجربة العظيمة لسوناطراك وإكوينور في إنتاج المحروقات ذات انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المنخفضة في جميع أنحاء العالم”.وأضاف قائلا “اليوم سنعمل عن كثب مع عين صالح وعين أميناس لمواصلة خلق القيمة وتقليل انبعاثات الغازات المتسببة في الاحتباس الحراري”.
ويهدف توقيع هذا البروتوكول أيضًا إلى تعزيز الشراكة بين سوناطراك و إكوينور، من خلال البحث عن فرص جديدة للتعاون في مجال البحث عن النفط، وادارة السلامة الصناعية، وتطبيق التقنيات المتطورة لتحسين انتاج المحروقات وتطوير نموذج فعال لإدارة عمليات النفط.للتذكير، فإن الشركة النرويجية إكوينور موجودة في الجزائر منذ عام 2004. وهي شريك مع سوناطراك و شركة بريتيش بيتروليوم (BP) في حقول نفط في مرحلة الانتاج بكل من عين صالح وعين أميناس. وهي أيضًا شريك لسوناطراك في محيط الاستكشاف بتيميسيت.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى