اخر الاخبارالحدثقلم الشهاب

تعريف حكومة

الحكومة هي مؤسسة تعد من أقدم المؤسسات السياسية في العالم. ومنذ أقدم العصور كانت المجتمعات بحاجة إلى حكام ومنفذين لإدارة المجتمعات الإنسانية، وتعرف الحكومة على أنها شكل من أشكال ممارسة السلطة في المجتمعات. ومن الممكن أن نقول أن هناك حكومة لأي مجموعة سواء كانت رسمية أو غير رسمية، كالعائلة والنادي والنشاط التجاري واتحاد العمل، إلا أننا نطلق كلمة حكومة عادة على الحكومة العامة، كحكومة أمة أو دولة أو ولاية أو محافظة أو مدينة أو قرية. هذه المقالة تناقش أساسا طبيعة وسلطات الحكومات العامة. ويتأثر أي نشاط إنساني بنوع السلطة الموجودة في جوانب مهمة منه. ولهذا السبب نجد معظم علماء السياسة المتخصصين في دراسة الحكومة يعتقدون أن الحكومة يجب الا تدرس على انفراد، بل يجب الإلمام كذلك بشيء من الأنثروبولوجيا (علم الإنسان) وعلم الاقتصاد والتاريخ والفلسفة والعلوم والاجتماع، لذلك يجب على القارئ الرجوع للمقالات المتعلقة بتلك الموضوعات في هذه الموسوعة عند قراءة المقالة.
1عناصر الحكومة
2أنواع الحكومات
3المسمى الوظيفي لرئيس الحكومة
عناصر الحكومة
هناك عدد من العناصر الأساسية المشتركة بين جميع الحكومات وهي:
قواعد تنظيم السلوك
السيادة
الشرعية
الاختصاص القضائي
تنفيذ القانون الحكومي هي مؤسسة تعد من أقدم المؤسسات السياسية في العالم. ومنذ أقدم العصور كانت المجتمعات بحاجة إلى حكام ومنفذين لإدارة المجتمعات الإنسانية، وتعرف الحكومة على أنها شكل من أشكال ممارسة السلطة في المجتمعات. ومن الممكن القول أن هناك حكومة لاي مجموعة سواء كانت رسمية أو غير رسمية، كالعائلة والنادي والنشاط التجاري واتحاد العمل، إلا أننا نطلق كلمة حكومة عادة على الحكومة العامة، كحكومة أمة أو دولة أو ولاية أو محافظة أو مدينة أو قرية. هذه المقالة تناقش أساسا طبيعة وسلطات الحكومات العامة. ويتأثر أي نشاط إنساني بنوع السلطة الموجودة في جوانب مهمة منه. ولهذا السبب نجد معظم علماء السياسة المتخصصين في دراسة الحكومة يعتقدون أن الحكومة يجب الا تدرس على انفراد، بل يجب الإلمام كذلك بشيء من الأنثروبولوجيا (علم الإنسان) وعلم الاقتصاد والتاريخ والفلسفة والعلوم والاجتماع، لذلك يجب على القارئ الرجوع للمقالات المتعلقة بتلك الموضوعات في هذه الموسوعة عند قراءة المقالة.
الحكومة هي مؤسسة تعد من أقدم المؤسسات السياسية في العالم. ومنذ أقدم العصور كانت المجتمعات بحاجة إلى حكام ومنفذين لإدارة المجتمعات الإنسانية، وتعرف الحكومة على أنها شكل من أشكال ممارسة السلطة في المجتمعات. ومن الممكن القول أن هناك حكومة لاي مجموعة سواء كانت رسمية أو غير رسمية، كالعائلة والنادي والنشاط التجاري واتحاد العمل، إلا أننا نطلق كلمة حكومة عادة على الحكومة العامة، كحكومة أمة أو دولة أو ولاية أو محافظة أو مدينة أو قرية. هذه المقالة تناقش أساسا طبيعة وسلطات الحكومات العامة. ويتأثر أي نشاط إنساني بنوع السلطة الموجودة في جوانب مهمة منه. ولهذا السبب نجد معظم علماء السياسة المتخصصين في دراسة الحكومة يعتقدون أن الحكومة يجب الا تدرس على انفراد، بل يجب الإلمام كذلك بشيء من الأنثروبولوجيا (علم الإنسان) وعلم الاقتصاد والتاريخ والفلسفة والعلوم والاجتماع، لذلك يجب على القارئ الرجوع للمقالات المتعلقة قواعد تنظيم السلوك:
لكل مجموعة من البشر ابتداء من العائلة وانتهاء بالأمة قواعد سلوك تحكم حياة أفرادها. فقد يكون هناك عرف في عائلة مثلا يتطلب حضور جميع أفرادها في أوقات الوجبات. ومن خلال هذا العرف يتمكن أفراد العائلة من تناول الطعام مجتمعين، ثم الانتشار لشؤونهم الخاصة. فالهدف من هذا هو جعل حياة المجموعة تجري في هدوء. أما القواعد والأعراف التي تضعها مجموعة ما، فهي في حقيقتها قرارات في موضوعات تؤثر في المجموعة ككل، وترمي إلى المطالبة بأنواع معينة من السلوك أو تشجيعها، أو منع أفراد المجموعة عن أنواع أخرى.
السيادة:
هي القوى أو السلطة العليا. فالحكومة ذات السيادة تملك سلطة استعمال القوة داخل حدودها. وظهرت على مر السنين أفكار عدة حول مصدر سيادة الحكومة العامة. ومن الأفكار التي ظهرت قديما كمعتقدات راسخة أن الحكومة تحكم بموجب الحق الإلهي، وهو اعتقاد يرى أن الحكومة استمدت سلطتها من الله، وهي سلطة شاملة ومطلقة، وفي العصر الحديث يعد الشعب في الدول الديمقراطية هو الرئيسي ولسلطة الحكومة.
الشرعية:
هي قبول الشعب لحق الحكومة في مباشرة السلطة على أساس نتائج انتخابات الشعب لاحزاب لشغر البرلمان ويختار المواطنون أعضاء من الأحزاب لتمثيلهم في البرلمان، ويكون اختيار الشعب لهم أولا لنزاهتهم وسمعتهم الطيبة وما هو أهم من ذلك ما يتقدمون به من برنامج للحكم في نواحي الاقتصاد والتعليم والبيئة والخارجية وغيرها. وفي العادة يقوم حزب الأغلبية بتكوين الحكومة بتكليف من الملكة (في المملكة المتحدة) أو من رئيس الجمهورية (كما في ألمانيا)، فإذا لم يوجد حزب أغلبية يحوز على نصف عدد مقاعد البرلمان، فيمكن تكوين حكومة ائتلافية بين حزبين أو ثلاثة لتستطيع الحصول على نسبة مقاعد أكثر من 50% في البرلمان، وبذلك تضمن الحكومة تمرير ما تقره من قوانين جديدة وقرارات، ولا تستطيع المعارضة عندئذ توقيف الموافقة على القوانين الجديدة.
يعتمد النظام النيابي على التنشئة الاجتماعية للأفراد، والتشجيع على ممارسة حق الانتخاب. وبغرض أن يكون العمل البرلماني بناء تحدد دولة مثل ألمانيا طبقا لدستورها عدد الأحزاب على أساس أن الأحزاب التي تدخل البرلمان لا بد وأن تحصل على نسبة 5% من أصوات الشعب.
الاختصاص القضائي:
يعني الحق أو السلطة في إصدار وتنفيذ الاحكام أو القوانين التي وافق عليها البرلمان. يمتد الاختصاص القضائي للحكومة العامة ليشمل جميع الأفراد المقيمين في منطقة معينة. والطريق الوحيد لتجنب هذا الاختصاص هو الخروج من تلك المنطقة. للحكومات العامة اختصاص قضائي وظيفي واسع. وهذا الاختصاص يتعلق بمدى النشاطات التي تنطبق عليها احكامها وقوانيها. وتستطيع الحكومات العامة ضبط السلوك الذي يمس الامن القومي والمصلحة الاجتماعية والاقتصادية والزواج والطلاق والصحة العامة والتعليم والضرائب والمواصلات بالإضافة إلى ذلك تقوم الحكومات العامة بتنظيم معظم النشاطات التجارية والمهن والحرف.
تنفيذ القانون:
قد لا يكون لقواعد السلوك اثر كبير الا إذا قام الأفراد بمراعاتها لانه لو سمح لهم بأعمالها ومخالتها لتوقف نشاط المجتمع وتلا ذلك سرعة انعدام القانون أو النظام. يطيع معظم الأفراد قرارات مجموعتهم برغبتهم، إلا أن بعضهم يجب إجباره على الطاعة بالتهديد بالعقوبة. كما أن الاندية والأعمال التجارية واتحادات العمل لها ضباط يقومون بالإشراف على تطبيق القوانين. وكذلك الحال في الأمم والمدن حيث تقوم أجهزة مختصة بتطبيق القانون مثل ضباط الشرطة، ومراقبي الحركة والقضاة والجنود. ويعني التنفيذ عادة نوعا من العقوبة توقع على من تثبت عليهم المخالفة. وكثيرا ما ستعمل تعبير تنظيم السلطة للإشارة إلى القائمين بسلطة ضبط السلوك من خلال إصدار وتنفيذ القواعد التي تحكم المجموعة.
أنواع الحكومات
هناك أنواع وأشكال متعددة من الحكومات، من أهمّها: الملكية المطلقة – الملكية الدستورية – – أرستقراطية – أوتوقراطية – ديموقراطية – فيدرالية – ملكية – جمهورية — تكنوقراطية – ثيوقراطية – وفيما يلي شرح لبعض أنواع الحكومات:
حكومة معينة: وهي الحكومة التي يعينها رئيس الجمهورية “المنتخب” في الأنظمة السياسية التي تعرف باسم الجمهورية الرئاسية، والحكومة التي يعينها الملك في الأنظمة السياسية التي تعرف باسم الملكية المطلقة، وأيضاً الحكومة التي توجد في البلدان التي تعرف أنظمتها السياسية باسم ملكية شبه دستورية، مثال على بلدان حكوماتها
حكومة حزب الأغلبية: وهي الحكومة التي تكون في البلدان التي تكون الأنظمة السياسية فيها تعرف باسم الجمهورية البرلمانية، وأيضاً هذه الحكومة تتواجد في البلدان التي تكون الأنظمة السياسية فيها تعرف باسم الملكية الدستورية، وأيضاً الحكومة التي توجد في البلدان التي تعرف انظمتها السياسية باسم جمهورية شبه رئاسية، وطريقة تشكيل الحكومة هي أن الحزب أو التحالف السياسي الفائز بأغلبية مقاعد البرلمان هو من يقوم بتشكيل الحكومة، مثال على بلدان حكومتها حكومة حزب الأغلبية: بريطانيا.
حكومة ائتلافية: وهي الحكومة التي تكون في البلدان التي تكون الأنظمة السياسية فيها تعرف باسم الجمهورية البرلمانية، وأيضاً هذه الحكومة تتواجد في البلدان التي تكون الأنظمة السياسية فيها تعرف باسم الملكية الدستورية، وأيضاً الحكومة التي توجد في البلدان التي تعرف انظمتها السياسية باسم جمهورية شبه رئاسية، وطريقة تشكيل الحكومة هي أنه لا يوجد حزب حصل على أغلبية في البرلمان فتشكل الأحزاب الممثلة في البرلمان حكومة ائتلافية
حكومة وحدة وطنية: وهي الحكومة التي تتشكل في البلدان التي جرت فيها حرب اهلية أو ازمات سياسية، فتشكل باتفاق بين كافة القوى السياسية المتصارعة أو وساطة دولية بين أطراف الصراع السياسي،
حكومة عسكرية: ويكون رئيس الوزراء وجميع الوزراء من المؤسسة العسكرية،
حكومة انتقالية: وهي حكومة مؤقتة، تتشكل بعد سقوط نظام سياسي غزو خارجي، وتتشكل إلى حين انتهاء الفترة الانتقالية، وتنتهي الفترة الانتقالية بعد اكتمال النظام السياسي الجديد،
.
حكومة تصريف أعمال: حكومة تصريف الأعمال تسمى بهذا المسمى الحكومة التي انتهت ولايتها “مدتها الدستورية” أو سحب البرلمان ثقته بها، فتسمى حكومة تصريف أعمال وتمارس أعمالها إلى حين تشكيل حكومة جديدة، لكي لا يصبح في البلد فراغ سياسي، وتنتهي بعد أن تشكل الحكومة الجديدة وتستلم المهمة بدلاً عنها.
حكومة اتحادية وهي تكون في البلدان الفيدرالية.
المسمى الوظيفي لرئيس الحكومة
غالباً ما يسمى رئيس الحكومة في أغلبية بلدان العالم رئيس وزراء، وبغض النظر عن حجم السلطات التي يتمتع بها مجلس الوزراء فيطلق اسم رئيس الحكومة على رئيس الوزراء، لكن هناك استثناءات بالنسبة للتسمية، فمثلاً في ألمانيا مسمى رئيس الحكومة هو المستشار، وفي تونس يكون مسمى رئيس الحكومة الوزير الأول، وفي أمريكا منصب رئيس الجمهورية ومنصب رئيس الوزراء مدمج فيطلق عليه الرئيس الأمريكي، وفي ليبيا في عهد معمر القذافي كان مسمى رئيس الحكومة هو امين اللجنة الشعبية العامة.
السيد طارق زغدود
من مواليد شهر مارس 1976
بسيدي أمحمد – الجزائر
المسار المهني والمهام السياسية
-حاصل على عدة شهادات وهي
– متحصل على شهادة الليسانس حقوق قسم العلوم الإدارية”(كلية الحقوق بن عكنون)
– متحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة(كلية الحقوق بن عكنون)
له عدة ومؤلفات منشورة منها
1- مؤلف كتاب مشروع دستور جزائري
2- مؤلف كتاب ملامح الدستور
3- مؤلف كتاب تعريف الدستور
4- مؤلف كتاب تعريف أنواع الدساتير
5- مؤلف كتاب مبادئ الدستور
6- مؤلف كتاب اقتراح حول الدستور
7- مؤلف كتاب اقتراحات قانون الدستور
8- مؤلف كتاب تدقيق أنوع الدساتير
9- مؤلف كتاب وثيقة الدستور
10- مؤلف كتاب مرجعة الدستور
11- مؤلف كتاب نموذج الدستور
12- مؤلف كتاب كيفية لتطبيق الدستور
13- مؤلف كتاب توجيهات عملية في التكوين الدولة الحديثة
14- مؤلف كتاب عناصر إنشاء الدولة
15- مؤلف كتاب الدستور
16- مؤلف كتاب نسخة الدستور
17- مؤلف كتاب صياغة الدستور
18- مؤلف كتاب نص الدستور
19- مؤلف كتاب وثيقة مرجعة الدستور
20- مؤلف كتاب وثيقة إعلان الدستور
21- مؤلف كتاب وثيقة إعلان مبادئ الدستور
22- مؤلف كتاب المبادئ الأساسية الدستور
23- مؤلف كتاب وثيقة المبادئ الأساسيةالدستور
24- مؤلف كتاب الإعلان الدستوري
25- مؤلف كتاب المبادئ فوق الدستورية
26- مؤلف كتاب نص إعلان المبادئ فوق الدستوري
27- مؤلف كتاب مشروع مسودة الدستور
28- مؤلف كتاب فكرة المبادئ فوق الدستورية
29- مؤلف كتاب نموذج الدستور الاتحاد جمهورية
30- مؤلف كتاب مسودة القانون الدستور
31-مؤلف كتاب وثيقة الإعلان الدستوري المؤقت
32-مؤلف كتاب شروط تأسيس الدولة
33-مؤلف كتاب منصب رئيس الجمهورية
34-مؤلف كتاب مشروع قانون يتعلق بالتنظيم المؤقت للسلطة العمومية
– مناضل في الحزب منذ 1990 ولم يتجاوز السن القانوني 14 سنة
-مشارك في المؤتمر الحزب بقسنطينة ( قاعة ابن باديس) المعقد يومي 29 أوت 1991
– مناضل في التجمع الجزائري منذ 5 فيفري1998
– مشارك في المؤتمر التجمع الجزائري المؤتمر التأسيسي المعقد يومي 5و6 فيفري 1998 في قاعة الرياضة المتعددة مدينة تيبازة
– عضو اللجنة السياسية الولائية و البلدية المرقبة الانتخابات سنة 1997
– عضو اللجنة السياسية الولائية المرقبة الانتخابا ت الرئاسية لسنة 1999
– عضوا لجنة المراقبة السياسية الوطنية الانتخابات التشريعية لسنة 2002
– عضوا لجنة المراقبة السياسية الوطنية الانتخابات الولائية والبلدية لسنة 2002
– عضوا لجنة المراقبة السياسية الوطنية الانتخابات الرئاسية لسنة 2004
– عضوا لجنة المراقبة السياسية الوطنية الانتخابات التشريعية لسنة 2007
– عضوا لجنة المراقبة السياسية الوطنية الانتخابات الرئاسية لسنة 2009
– عضوا لجنة المراقبة السياسية الوطنية الانتخابات التشريعية لسنة 2012
– عضوا المجلس الوطني لتجمع الجزائري منذ 2003
– عضوا المكتب الوطني في التجمع الجزائري 2013
– عضوا المجلس الوطني لتجمع الجزائري 2013
– مسؤول التنظيم التجمع الجزائري 01 جانفي 2007
– عضوا المجلس الوطني لتجمع الجزائري منذ 16 جوليلة 2008
-مدير ديوان حزب التجمع الجزائري منذ 16 جويلية 2008
– مدير ديوان التجمع الجزائري مكلف بالإعلام منذ نوفمبر 2010
– مدير ديوان التجمع الجزائري مكلف بالتنظيم والإعلام جانفي 2011
– مدير ديوان التجمع الجزائري مكلف بالتنظيم والعلاقات الخارجية 8 فيفري 2012
– مدير ديوان التجمع الجزائري مكلف بالتنظيم والشؤون السياسية 6 جويلية 2013
– بطاقة الصفة المحترف صحفي01-12-2014
-المسير الشركة اتصالات fz لسنة 2002/2004
– مدير عام مسؤول النشر جريدة “الشهاب” يومية إخبارية نوفمبر 2010
– مدير عام مسؤول النشر جريدة “بلدي” أسبوعية إخبارية ديسمبر 2011
– مدير عام مسؤول النشر جريدة “تسلية وفن والعاب” نصف شهرية تربوية ترفهيه ديسمبر 2011
– مدير عام مسؤول النشر جريدة “ أعمال واقتصاد” نصف شهرية اقتصادية متخصصة جانفي 2012
– مدير عام مسؤول النشر جريدة “ فن ونجوم “ نصف شهرية واجتماعية جانفي 2012
– مدير عام مسؤول النشر جريدة “ الملعب” نصف شهرية رياضية مارس 2012
– مدير عام مسؤول النشر جريدة “حودث” شهرية متخصصة بالأخبار والمحاكم والجرائم مارس 2012
– مدير عام مسؤول النشر جريدة “براعم” شهرية تربوية خاصة بالطفولة مارس 2012
– مدير عام مسؤول النشر جريدة “سيارات” شهرية متخصصة بجديد أخبار السيارة مارس 2012
– مدير عام مسؤول النشر جريدة “المحمول” شهرية متخصصة بجديد الهواتف النقالة تكنولجية 2012
– مدير عام مسؤول النشر جريدة “مائدتك” شهرية خاصة بمطبخك سيدتي جوان 2012
– مدير عام مسؤول النشر جريدة “صحتك” شهرية تعاني بجديد عالم الصحة والطب جوان 2012
– مدير عام مسؤول النشر جريدة “علم حواء” شهرية تعني بالعالم المرأة جوان2012
– مدير عام مسؤول النشر جريدة “ الشاشة الكبيرة “ شهرية تعنى بالنجوم عالم السنيما جوان 2012
– مدير عام مسؤول النشر جريدة “الصراط” شهرية دنية تثقفيه جوان 2012
– مكلف بتحضير المؤتمر الخامس لحزب التجمع الجزائري 2013
– مكلف بتحضير الانتخابات التشريعية التجمع الجزائري 10 فيفري 2012
– مكلف بتحضير الانتخابات المحلية التجمع الجزائري 2 سبتمبر 2012
– رئيس و مقرر اللجنة تحضير الانتخابات الرئاسية لسنة 2014 الحزب التجمع الجزائري
– مدير ديوان التجمع الجزائري مكلف بالتنظيم الناطق الرسمي للحزب 6 جانفي 2015
– مدير ديوان التجمع الجزائري مكلف بالتنظيم ومستشار لداى رئيس الحزب 23فيفري 2016
– مراقب عام التجمع الجزائري مكلف بالتنظيم والمالية والإدارة 21 سبتمبر 2016
– يكلف بالانتخابات الانتخابات التشريعية 4 فيفري 2017
– يكلف بالانتخابات المحلية التجمع الجزائري 27 أوت 2017
– مساعد رئيس التجمع الجزائري مكلف المالية والإدارة 12 افريل 2018
– رئيس ومقرر للجنة الوطنية لتحضير المؤتمر السادس20 ماي 2018
– رئيس المكتب المؤتمر السادس 03 ماي 2018
– ألامين الوطني التجمع الجزائري 2018
– عضوا المجلس الوطني التجمع الجزائري 03 ماي 2018
– نائب رئيس التجمع الجزائري المكلف بالمالية والتنظيم السياسي 03 ماي 2018
-رئيس المكتب والولاية الجزائر05 ماي 2018
– رئيس المكتب المؤتمر السادس 06 سيبتمبر 2018
-ألامين الوطني التجمع الجزائري06 سيبتمبر 2018
– المكلف للإدارة والتنظيم06 سيبتمبر 2018
– عضوا المجلس الوطني التجمع الجزائري 06 سيبتمبر 2018
– رئيس ومقرر للجنة الوطنية لتحضير المؤتمر 04 جويلية 2018
-رئيس تحضير الانتخابات الرئاسية لسنة 2019جانفي18 الحزب التجمع الجزائري
– زغدود طارق مدير الحملة الانتخابية المتـرشح للرئاسيـات الدكتورعلي زغدود 17 أفريل 2019 /02/20
– زغدود طارق مدير الحملة الانتخابية المتـرشح للرئاسيـات الدكتورعلي زغدود 12ديسبمر 2019 /09/19
– مدير عام مسؤول النشر جريدة “الشهاب” رئيس التحرير 23/03/2020
ألامين الوطني المكلف للإدارة والتنظيم رئيس ديوان التجمع الجزائري03/06/2020
-مكتب الوسط ا الأكاديمية الوطنية لترقية المجتمع المدني تعزيز الوحدة الوطنية السيد طارق زغدود مستشار إعلامي24/01/2021
-نائب رئيس مكتب المكتب الجهوي للوسط مكلف بالتنسيق مع وسائل الإعلام الأكاديمية الوطنية لترقية المجتمع المدني تعزيز الوحدة الوطنية السيد طارق زغدود 01/03/2021
– يكلف بالانتخابات الانتخابات التشريعية 12 مارس2021

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى