دولي

تضامن دولي وعربي مع العراق

بغداد ـ »: عزّت عدد من الدول الغربية والعربية، أمس العراق، بحادثة حريق مستشفى الحسين التعليمي في محافظة ذي قار، الذي راح ضحيته عدد من المواطنين.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، «نعلن التعازي عقب الحريق المأساوي في مستشفى الحسين في الناصریة، ونعلن تعازي الحكومة الإيرانية للحكومة والشعب العراقي، وأهالي الضحايا على وجه الخصوص».
وأضاف: «نعلن عن استعداد جمهورية إيران لتقديم أي مساعدة طبية في هذا الصدد».
كما أعربت الخارجية الأمريكية أيضاً عن تعازيها لأسر الضحايا. وكتبت الخارجية الأمريكية، في «تغريدة» على «تويتر، «تقارير مأساوية من العراق، نرسل خالص تعازينا لأسر قتلى وجرحى حريق مستشفى في الناصرية».
كما أصدرت السفارة الأمريكية في بغداد، بيانا حول الحادث، وقال السفير الأمريكي في العراق ماثيو تولر: «أشعر بعميق الحُزن لسماع أنباء الحريق المُروع في مستشفى الحُسين في الناصرية وأُعرِبُ عن عظيم الأسى للضحايا».
وأضاف: «دعواتنا جميعًا في بعثة الولايات المتحدة في العراق مع ذوي أولئك المفقودين ومع المستجيبين الأوائل الشجعان والطاقم الطبي الذين يعتنون بالجرحى» مبينا أن «الولايات المتحدة لاتزال ملتزمة بدعم الشركاء العراقيين وهم يستجيبون لهذه المأساة، فضلاً عن جائحة كورونا المستمرة».
كذلك، قدمت الخارجية التركية، تعزية للعراقيين شعبا وحكومة بفاجعة مستشفى الحسين في محافظة ذي قار.
وذكرت الخارجية في بيان، «تلقينا ببالغ الحزن نبأ مقتل عشرات المرضى وأقاربهم بسبب حريق نشب في مستشفى الإمام الحسين في مدينة الناصرية التابعة لمحافظة ذي قار ليلة 12 تموز /يوليو)».
وأضافت: «نتقدم بتعازينا ومواساتنا للشعب العراقي الشقيق وحكومته».
وفي السياق ذاته، بعث أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، برقية تعزية، إلى «كل من برهم صالح رئيس جمهورية العراق ومصطفى الكاظمي رئيس الوزراء، في ضحايا حريق مستشفى الحسين التعليمي في محافظة ذي قار، متمنيا للمصابين الشفاء العاجل» وفق وكالة الأنباء القطرية. وأيضاً، أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسى اتصالين هاتفيين منفصلين مع صالح والكاظمي لتعزيتهما في ضحايا الحادث.
وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية أن السيسي «أعرب خلال الاتصالين عن خالص تعازي مصر، حكومةً وشعباً، فى ضحايا الحادث الأليم داعياً الله عز وجل أن يتغمد ضحايا الحادث بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، وأن يُلهم أسرهم الصبر والسلوان، ومتمنياً للمصابين الشفاء العاجل».
وأعربت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية أيضاً عن أحر التعازي وأصدق المواساة لحكومة وشعب العراق الشقيق بضحايا حريق مستشفى الحسين في محافظة ذي قار الذي أسفر عن وفاة وإصابة العشرات.
وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير ضيف الله الفايز، حسب وكالة بترا، تضامن المملكة مع العراق الشقيق في هذا المصاب الأليم، معربا عن تعازي المملكة لذوي الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.
وقال المتحدث باسم التحالف، واين ماروتو في بيان مقتضب، «تتقدم قوة المهام المشتركة – عملية العزم الصلب بأحرّ التعازي والمواساة إلى العائلات التي لقي أحباؤها حتفهم في حريق أحد مستشفيات الناصرية». وأيضاً، عزّت الأمم المتحدة، بـ«الفاجعة» وقالت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، في بيان مقتضب، «قلوبنا مع ضحايا الحريق الوخيم في مستشفى الحسين في الناصرية. يجب عمل المزيد من أجل ضمان حصول جميع العراقيين على الرعاية في بيئة آمنة».

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى