دولي

استمرار التوتر في الخليج وعلى الحدود اللبنانية وتهديدات إسرائيلية بالرد على الرد

قالت القناة الاسرائيلية 12، إن الأجهزة الأمنية في الإمارات أحبطت خلال الأيام الأخيرة عملية إيرانية وقامت باعتقال عناصر خلية إيرانية في مدينتي دبي وأبوظبي للاشتباه بتخطيطهم لعمليات في الإمارات.
وتجري السلطات الإماراتية حاليا تحقيقات مع أفراد المجموعة، وقالت القناة الإسرائيلية إنه يمكن الافتراض أن المعلومات خلال التحقيقات سيتم مشاركتها بين الإمارات وبين “دول صديقة” في إشارة إلى إسرائيل.
ويتزامن الحدث مع مرور عام على اغتيال قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني، والأنباء أن إيران تعترم القيام بتنفيذ عملية ثأرية.
ونوهت القناة 12 إلى أن الاستعدادات الأمنية الأمريكية في دول الخليج وفي إسرائيل عالية جدا بسبب المخاوف من المحاولات لتنفيذ عمليات ضد أهداف إسرائيلية.
وتذكر بوجود آلاف الإسرائيليين في الفترة الأخيرة في دبي، سواء لأغراض الأعمال وإبرام صفقات أو ترفيه وسياحة ويجري التحقيق حاليا إن كانوا هدفا لهذه الخلية الإيرانية التي يشتبه أنها خططت لتنفيذ عمليات.
بالتزامن أعلن البنتاغون، الأحد أن حاملة الطائرات الأمريكية “يو إس إس نيميتز” ستبقى في مياه الخليج بسبب “التهديدات الأخيرة” من جانب إيران ويأتي ذلك بعد تقارير سابقة أشارت إلى أنها ستعود لقاعدتها في الولايات المتحدة فيما كان البعض اعتبر ذلك مؤشرا إلى خفض التوتر والتصعيد.
وحسب القناة الإسرائيلية “أي 24” تجري “نيميتز” دوريات في مياه الخليج منذ أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني، لكن وسائل إعلام أمريكية كانت قالت هذا الأسبوع إن كريستوفر ميلر القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي أمر حاملة الطائرات بالعودة إلى قاعدتها.
وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” نقلت عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن هذه الخطوة إشارة إلى “خفض التصعيد” وهي موجهة لطهران تجنبا لحدوث صدام في الأيام الأخيرة للرئيس دونالد ترامب في منصبه. غير أن ميلر أصدر بيانا معاكسا قال فيه إنه “بالنظر إلى التهديدات الأخيرة التي أصدرها القادة الإيرانيون ضد الرئيس ترامب ومسؤولين حكوميين أمريكيين آخرين، فقد أمرتُ حاملة الطائرات نيميتز بوقف إعادة انتشارها الروتيني”.
وأضاف: “ستبقى يو إس إس نيميتز الآن في موقعها داخل منطقة عمليات القيادة المركزية الأمريكية، ولا ينبغي لأحد أن يشكك في عزم الولايات المتحدة الأمريكية”.
القبة الحديدية
وفي سياق متصل، سلمت إسرائيل منظومة ثانية “للقبة الحديدية” إلى الجيش الأمريكي في إطار اتفاق بينها وبين الولايات المتحدة والذي وقع في آب/ أغسطس 2019.
وسيستخدم الجيش الأمريكي منظومة القبة الحديدية للدفاع عن قواته من مجموعة من التهديدات الباليستية والجوية في عدة مناطق منها داخل الشرق الأوسط.
وأوضحت الإذاعة العبرية العامة أن وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس قد قال في هذا السياق إن تسليم القبة الحديدية للجيش الأمريكي، يثبت مجددا العلاقة القومية بين وزارة الأمن الإسرائيلي ووزارة الدفاع الأمريكية”. ورغم أنها لا تحق نسبة نجاح كاملة أشاد غانتس بفاعلية المنظومة أمام التهديدات المختلفة وبالقدرات التكنولوجية الممتازة للصناعات الجوية

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى