محلي

الحليب المستورد بميناء وهران: 19 حاوية ضمن العشرين تحتوي على مسحوق الحليب مطابق للمواصفات

أكد المدير العام للديوان الوطني المهني للحليب و مشتقاته، خالد سوالمية أول أمس بالبليدة، أن عمليات تفتيش ال 20 حاوية حليب التي دخلت لميناء وهران بينت أن حاوية واحدة تحتوي على أكياس الإسمنت وأن الحاويات ال 19 الأخرى كلها تحتوي على مسحوق حليب مطابق للمواصفات المعمول بها.
وفند السيد سوالمية في ندوة صحفية عقدها لتوضيح ملابسات القضية، ما تداولته بعض وسائل الإعلام الوطنية بخصوص دخول حاويات تحتوي على بودرة حليب مخلوطة بمادة الإسمنت، مشيرا إلى أن عمليات التفتيش أكدت أن ضمن ال 20 حاوية أرست بميناء وهران بتاريخ 24 يونيو الماضي قادمة من الأرجنتين، واحدة منها فقط تحتوي على أكياس إسمنت بدل الحليب، أما باقي الحاويات فتحتوي على مسحوق الحليب.
وأوضح أن أحد الموردين الذين يتعامل معه الديوان الوطني المهني للحليب و مشتقاته منذ سنة 2016 و “لم يواجه معه أية مشاكل” منذ ذلك التاريخ، قام باستيراد هذه الشحنة في إطار المعاملات التجارية للديوان من أجل تموين الملبنات العمومية و الخاصة لإنتاج الحليب المبستر.
وبينت عمليات المراقبة التقنية الاعتيادية لفرق التفتيش، بحضور ممثلي الديوان، عند فتح إحدى الحاويات، وجود أكياس مكتوب عليها أنها أكياس إسمنت،
أما باقي الحاويات ال19 فتحتوي على مادة مسحوق الحليب، حسب التفاصيل التي قدمها المدير العام.
وفور اكتشاف أكياس الاسمنت، قامت المصالح المعنية التي حضرت عملية التفتيش، باتخاذ الإجراءات اللازمة، كما قام الديوان بإخطار الجهات المختصة.
وقال : “تأكدنا من عدم تحويل العملة للمورد وبعثنا بإرسالية فورية للمورد لتقديم التوضيحات اللازمة و كونا خلية على مستوى الميناء و على مستوى المديرية الجهوية للغرب لتتبع القضية”.
وأكد السيد سوالمية أن بتاريخ 27 يونيو الماضي، قامت فرقة التفتيش ب«عملية تدقيق مرة ثانية أكدت أن ال 19 حاوية المتبقية تحتوي على مسحوق حليب”.
واضاف أنه نظرا لعدم مطابقة حاوية واحدة ضمن حاويات السلعة المستوردة، و بعد إصدار شهادة بعدم قبول دخولها الى التراب الوطني، فإن الاجراءات جارية الآن لإعادة الشحنة كاملة، أي ال20 حاوية، الى البلد المصدر لها و ذلك وفقا للتشريع المعمول به و الذي يقضي أن “استيراد المواد الحيوانية و ذات المصدر الحيواني تخضع لقوانين الجمهورية و مع المصالح البيطرية تحت وصاية وزارة الفلاحة”.
كما أفاد أن التواصل يجري حاليا مع المورد في انتظار نتائج التحقيق لاتخاذ الإجراءات اللازمة عند استكمال التحقيقات.
للتذكير، كانت مديرية الفلاحة بوهران قد أفاد امس الاربعاء أنه تم مؤخرا بميناء وهران منع دخول 20 حاوية بسبب عدم مطابقة المنتوج للوثائق الصحية المصرح بها، موضحة أن هذه العملية تمت من طرف فرقة البياطرة عبر الحدود.
و أضافت أنه كان من المفترض أن تكون هذه الحاويات محملة ب500 طن من مسحوق الحليب غير أنه تم العثور على مادة الإسمنت ذات اللون الرمادي معبئة في ألف كيس داخل إحدى الحاويات فيما أن بقية الحاويات (19) تحتوي على مسحوق الحليب.
و أشارت أيضا أن البضاعة المستوردة من الأرجنتين خضعت إلى مراقبة ثانية بحضور المصالح المختصة حيث تبين وجود مادة غير مطابقة للمنتوج المصرح به في الوثائق الصحية في حاوية واحدة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى