اخر الاخبارالاخيرةالحدث

نحو إطلاق دراسة ميدانية حول الاستغلال الاقتصادي للأطفال “قريبا

كشفت المفوضة الوطنية لحماية الطفولة، مريم شرفي، أمس بالجزائر العاصمة، أن الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة ستطلق “قريبا” دراسة ميدانية حول موضوع الاستغلال الاقتصادي للأطفال على المستوى الوطني، وذلك بالتنسيق مع مكتب صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) بالجزائر.
وفي تصريح للصحافة على هامش أشغال ندوة ولائية للطفل العاصمي، التي نظمتها جمعية الأنيس لتنشيط الشباب بالمخيم الكشفي بسيدي فرج، أشارت السيدة شرفي الى بعض حالات الاستغلال الاقتصادي للأطفال، سيما،تلك المتعلقة بالأطفال الذين يبيعون الخبز في الطرقات، الى جانب بعض حالات التسول بالأطفال.
وأوضحت ذات المتحدثة أن هذه الدراسة التي سيتم اطلاقها بمناسبة اليوم الوطني للطفولة المصادف ل15 يوليو من كل سنة، تهدف الى “اتخاذ اجراءات خاصة لحماية الأطفال من هذا الاستغلال” وكذا “تعزيز السياسات الوطنية المتخذة في مجال الطفولة بصفة عامة”، مؤكدة أن الجزائر “خطت خطوات كبيرة” في مجال حماية وترقية هذه الشريحة من المجتمع.
وذكرت بنفس المناسبة بالطبعة الثانية للمسابقة الوطنية “ارسم، احكي وغني” التي أطلقتها الهيئة في الفاتح يونيو بهدف اشراك الأطفال في التعبير عن رأيهم عن طريق الرسم أو الغناء أو الكتابة، مشيرة الى أن الإعلان عن نتائج هذه المسابقة سيتم يوم 15 يوليو المقبل، داعية الأطفال على المستوى الوطني الى المشاركة “بقوة” في هذه المسابقة.
من جهة أخرى، أشادت السيدة شرفي بدور المجتمع المدني في حماية وترقية الطفولة، سيما من خلال عمله الجواري والميداني، مذكرة بشبكة المجتمع المدني لتعزيز حقوق الطفل التابعة للهيئة التي تضم حاليا ما يقارب 150 جمعية وطنية ومحلية.
بدوره، أبرز رئيس جمعية الأنيس لتنشيط الشباب، عادل لحبيب، أن هذه الندوة الولائية تجري على مدى ثلاثة أيام، بالتنسيق مع رابطة المستقبل لتبادل الشباب، ومديرية الشباب والرياضة لولاية الجزائر، تحت شعار “تربية من أجل المواطنة”، وتجمع أطفالا من مراكز ثقافية ودور الشباب ومن جمعيات وكذا من أفواج كشفية.
وأضاف أن هذه الندوة تهدف الى خلق فضاءات للتعارف بين أطفال من عدة بلديات الجزائر العاصمة وتعريفهم بحقوقهم، سيما الحق في الصحة والحماية والترفيه وكذا الحق في المشاركة، وترمي الى تزويدهم بثقافة السلامة المرورية

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى