عالم السيارات

حماية سيارة: ابرز الطرق لحماية الطلاء والتخلص من الخدوش

تتعرض السيارة للعديد من العوامل التي تؤثر على شكل السيارة وهيكلها وكذلك الطلاء الخاص بالسيارة، لذا فإن حماية سيارة هي الشغل الشاغل لجميع ملاك السيارات، حتى تظل السيارة في أفضل صورة ممكنة طوال الوقت، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول حماية سيارة أبرز طرق الحماية وأهم المعلومات حول تقنية النانو سيراميك التي تعد أبرز وأشهر طرق حماية طلاء السيارات.
تشميع السيارة
يعد تشميع السيارة من أبرز طرق حماية سيارة، وهي عملية سهلة يمكنك القيام بها في المنزل، في البداية يجب ركن السيارة في منطقة مظللة قبل البدأ بعملية التشميع، لمنع الشمع من الجفاف لصعوبة التخلص منه.
قم بقراءة الإرشادات الملحقة بمنتج الشمع وكيفية استخدامه، وضع الكمية المناسبة من الشمع على قطعة قماش نظيفة، ثم البدأ في وضع الشمع على سطح السيارة، مع حركة دائرية على جميع هيكل السيارة، واخيراً استخدام منشفة نظيفة بحركة دائرية لإزالة الشمع عن السيارة، حتى يظل طبقة رقيقة فقط لحماية السيارة من الخارج.
خدوش السيارة
في حالة اكتشاف خدش على سطح السيارة، حيث يجب تكليف الأشخاص الذين تسببوا بهذا الخدش بإزالته، إذ يمكن أن يتسبب التأخر في علاج الخدش بتراكم الأوساخ على الطلاء مع مرور الوقت وازدياد الخدوش. يمكن استخدام قلم طلاء السيارات عند تعرض السيارة لخدش صغير، ولا يمكن لهذا القلم استخدامه لمعالجة الخدوش الكبيرة. أخذ السيارة إلى أماكن متخصصة لتنظيف وعلاج السيارة، حيث تُستخدم هذه الأماكن مواد وأدوات خاصة تجعل السيارة تبدو كأنّها جديدة.
طرق حماية سيارة
هناك العديد من طرق حماية سيارة، ونقدم لك بعض النصائح لحماية سيارة:
لا تتبع السيارة التي أمامكن عن كثب خاصةً عند القيادة بسرعات عالية حتى تقل احتمالية تصادم السيارات التي تسبب خدوشاً على بودي السيارة.
تجنب اصطفاف السيارة في المناطق المزدحمة تجنب لاصطدام الأبواب واصطفاف السيارات.
حافظ على نظافة جسم السيارة تجنباً لتراكم الأوساخ والغبار على بودي السيارة.
اشطف أي أوساخ قبل البدء بعملية تنظيف السيارة حتى لا تعمل بمثابة ورق صنفرة عند الفرك.
تتذكر دائماً أن تنظف العجلات لأنها أكثر مكان تتراكم فيه الأوساخ والطين.
جفف سيارتك بقطعة ماش نظيفة وناعمة حتى لا تسبب خدوش في بودي السيارة.
تجنب اصطفاف سيارتك تحت الأشجار لفترات طويلة لأن ورق الشجر والضمغ يمكن أن تلحق الضرر بسطح السيارة.
قم بوضع شمع السيارة كل 3 أشهر لحماية بودي السيارة.
قم قدر المستطاع باصطفاف سيارتك في كراج مغلق لحماية بودي السيارة كامل من الحرارة والرطوبة والأوساخ.
وضع أغطية عالية الجودة لحماية بودي السيارة كامل.
استخدام تقنيات الطلاء الاصطناعي مثل النانو سيراميك والشمع لحماية بودي السيارة.
• عدم استخدام أي أداة حادة وتمريرها على بودي السيارة وتجنب الكتابة بأي شكل عليها لأن ذلك قد يسبب آثار الخدوض على بودي السيارة.
• وضع أفلام حماية الطلاء لحماية بودي السيارة من الخدوش والاحتكاكات والضربات.
نانو سيراميك
تقنية النانو سيراميك (9H ) هي الطريقة الاحدث و الملفتة للأنظار في الوقت الراهن لغالبية مالكي ومحبي السيارات الفارهة لما لها من أثر على المظهر الخارجي للسيارة حيث تجمع ما بين قوة الطلاء و البريق الجذاب، ويتألف منتجات تقنية النانو سيراميك في الغالب مركب البوليمر مع مواد كيميائية أخرى التي لا تساعد فقط على صناعة طبقة حماية أعلى طلاء السيارة، بل تؤلف تلاصق كيميائي مع طلاء السيارة لذا تصبح طبقة الحماية أكثر تحملاً للمواد الكيميائية حيث أنها مواد لا ترى بالعين المجردة وعند استخدامها على الطلاء تقوم بسد جميع المسام مما يجعلها طاردة للسوائل والأملاح و المواد الكيميائية الاخرى واضافة طبقة اضافية زجاجية لحماية الطلاء الاصلي، وبالتالي أصعب في إزالتها أو خدشها ، وهو ما يعني عمراً أطول بكثير.
وهذه الخاصية التي تمنع وتحمي من التصاق الغبار والأتربة على الطلاء بالاضافة إلى مقاومة العوامل الخارجية وسرعة انسياب وانزلاق مياه الأمطار ومياه الغسيل، لذا باستخدام تقنية النانو سيراميك لا يفيد فقط في حماية سيارة، بل ويقلل من مجهود غسل السيارة .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى